تأمين أصابات العمل وماذا تشمل خدمات العناية الطبية وأحكام أخرى تتعلق بواجبات المنشأة وتبعات ما ينشأ من ضرر على المؤمن عليه

المادة (25) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
تشمل خدمات تأمين إصابات العمل ما يلي:-
أ- العناية الطبية التي تستلزمها الحالة المرضية للمصاب.
ب- البـدلات اليوميـة للعجز المؤقت عن العمل إذا أصـبح المصاب غير قادر على العمل بسـبب إصابـة العمل على أن تراعى في ذلك
أحكام المادة ) (31من هذا القانون .
ج- الرواتب الشهرية وتعويضات الدفعة الواحدة المستحقة للمصاب والمستحقين عنه.
د- نفقات الجنازة التي يستحق دفعها في حال وفاة المؤمن عليه نتيجة إصابة العمل ويحدد المجلس مقدارها ومن تصرف لهم .

المادة (26 ) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- تشمل العناية الطبية المنصوص عليها في الفقرة ) أ ( من المادة ) (25من هذا القانون ما يلي:-
-1تكاليف المعالجة الطبية والإقامة في المستشفى.
-2نفقات انتقال المصاب من مكان العمل أو من سكنه إلى المكان الذي يعالج فيه والعودة منه.
-3توفير الخدمات والتجهيزات التأهيلية بما في ذلك الأطراف الصناعية التي يقرر المرجع الطبي نوعها ومستواها.
ب- تحدد الانظمة الصادرة بمقتضى احكام هذا القانون آليات تنفيذ أحكام هذه المادة .

المادة (27) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- على المنشأة أن تقوم بنقل المؤمن عليه المصاب اثر وقوع إصابة العمل إلى جهة العلاج التي تعتمدها المؤسـسة وإبلاغ أقرب مركزأمني عن الإصابات التي يقرر المجلس ضرورة الإبلاغ عنها خلال ثمان وأربعين ساعة من حدوثها وفقا للأنظمة الصادرة بمقتضى أحكام هذا القانون .
ب- تلتزم المنشـأة بإشـعار المؤسـسة بوقوع إصابـة العمل خطيا وإرفاق التقرير الطبي الأولي وذلك خلال أربعـة عشـر يوم عمل من تاريخ وقوعها حدا أعلى كما تلتزم المنشأة بتزويد المؤسسة بجميع ما تطلبه من وثائق وبيانات متعلقة بالإصابة.
ج- في حال تأخر المنشأة عن إشـعار المؤسـسة بإصابة العمل وفقا لأحكام الفقرة )ب( من هذه المادة تتحمل ما نسـبته ) (%15من تكاليف العناية الطبية المترتبة وفق أحكام المادة ) (26من هذا القانون وكامل البدل اليومي المستحق وفق أحكام المادة ) (29منه.
د- للمؤمن عليه أو لـذويه الحق في إشـعار المؤسـسة بإصابـة العمـل خلاـل مـدة لا تتجاوز أربعـة أشـهر من تاريـخ وقوعها إذا لم تقم المنشأة بإشعار المؤسسة بها.
ه- مع مراعـاة أحكـام الفقرة )ج( من هـذه المـادة تتحمـل المؤسـسة نفقات رواتب الاعتلال ، وراتب تقاعـد الوفاة الناشـئة عن إصابة العمل حسب مقتضى الحال في حال تم إشعارها بإصابة العمل بعد أربعة أشهر من تاريخ وقوعها .
المادة (28) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- تتولى المؤسـسة علاج المصاب إلى أن يثبت شـفاؤه أو عجزه أو وفاته الناشـئة عن إصابـة العمل بقرار من المرجع الطبي أو الجهة المختصة التي تحدد بموجب الأنظمة الصادرة بمقتضى أحكام هذا القانون .
ب- على المرجع الطبي اذا اسـتدعت الحالـة الصـحية للمؤمن عليه الـذي تسـتقر حالته الصـحية بثبوت العجز الكلي الاصابي الدائم أو العجز الجزئي الاصـابي الـدائم إقرار مـدى حـاجته للأدويـة والمسـتلزمات الطبيـة اللازمـة لاسـتمرار حياته ، وفي هـذه الحالـة تتحمل

المؤسسة النفقات المترتبة على ذلك.
ج- على المرجع الطبي ، إذا حصـلت انتكاسـة و/ أو مضاعفات للمصاب بسـبب الإصابـة خلال سـنة من تاريـخ اسـتقرار حالته أن يقرر حاجته مجددا للعلاج واستحقاقه للبدل اليومي وفق أحكام المادة ) (29من هذا القانون .


المادة (29 ) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- إذا حالت إصابـة العمل دون أداء المؤمن عليه لعمله تلتزم المؤسـسة خلال مـدة تعطله الناشـئ عن الإصابـة بـدفع بدل يومي يعادل ) (%75من أجره اليومي الـذي اتخـذ أساسا لتسديـد الاشتراكات بتاريخ وقوع الإصابة عن الأيام التي يقضـيها المصاب تحت العلاج في احـد مراكز العلاـج المعتمـدة من المؤسـسة أو تلـك التي يقضـيها المصـاب في المنزل وفقا لقرار صادر عن المرجع الطبي أو الجهة المختصة التي تحدد بموجب الأنظمة الصادرة بمقتضى احكام هذا القانون .
ب- مع مراعاة أحكام الفقرة ) أ ( من هذه المادة يستمر صرف البدل اليومي طيلة مدة عجز المصاب عن مباشرة عمله أو حتى ثبوت العجز الدائم أو حدوث الوفاة .
ج- تتحمل المنشأة اجر الأيام الثلاثة الأولى من تاريخ وقوع الإصابة.
المادة (30) من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- إذا نشأت عن إصابة العمل وفاة المصاب فيسـتحق راتب تقاعد الوفاة الناشـئة عن إصابة العمل بنسبة ) (%75من أجره الذي اتخذ أساسا لتسديد اشتراكاته بتاريخ وقوع الإصابة ويخصص هذا الراتب من بداية الشهر الذي حدثت فيه الوفاة ويوزع على المستحقين عنه وفقا لأحكام هذا القانون .
ب- إذا نشأ عن إصابـة العمل عجز كلي اصابي دائم فيسـتحق المصاب راتب اعتلال شـهري يعادل ) (%75من أجره الذي اتخذ أساسا لتسديـد اشتراكاته بتاريـخ وقوع الإصابة ، ويخصـص هذا الراتب من تاريخ اسـتقرار حالة المصاب الذي يحدد بقرار من المرجع الطبي ،ويزاد هذا الراتب بنسـبة ) (%25منه إذا كـان المصـاب بحاجـة لمن يعينه على القيـام بأعباء حياته اليوميـة بناء على قرار من المرجع الطبي شريطة أن لا تتجاوز هذه الزيادة الحد الأدنى للأجور المعتمد وفقا لأحكام قانون العمل النافذ.
ج- إذا نشـأ عن إصابـة العمل عجز جزئي دائم نسـبته لا تقل عن ) (%30فيسـتحق المصاب راتب اعتلال شـهري يحسب على أساس نسـبة ذلك العجز من راتب اعتلال العجز الكلي الاصابي الدائم المشار إليه في الفقرة )ب( من هذه المادة ، ويخصـص هذا الراتب من تاريخ استقرار حالة المصاب الذي يحدد بقرار من المرجع الطبي .
د- إذا نشأ عن إصابـة العمل عجز جزئي دائم تقل نسـبته عن ) (%30فيسـتحق المصاب تعويض الدفعة الواحدة الذي يعادل نسبة ذلك العجز من راتب اعتلال العجز الكلي الاصابي الدائم المشار إليه في الفقرة )ب( من هذه المادة مضروبا في ستة وثلاثين شهرا.
المادة 30 من قانون الضمان الاجتماعي 2014
أ- يسقط حق المصاب في البدل اليومي المنصوص عليه في المادة ) (29من هذا القانون وفي تعويض الدفعة الواحدة المنصوص عليه في الفقرة )د( من المادة ) (30من هذا القانون في أي من الحالات التالية:-
-1إذا نشأت إصابة العمل عن فعل متعمد من المصاب.
-2إذا نشأت إصابة العمل بسبب تعاطي المشروبات الروحية أو المخدرات أو المؤثرات العقلية أو العقاقير الخطرة .
-3إذا خالف المصاب التعليمات الخاصة بالعلاج أو بالسـلامة والصـحة المهنية المعلن عنها والواجب اتباعها وكانت هذه المخالفة سـببا أساسيا للإصابة أو ذات أثر مهم في وقوعها أو تأخر شفائها.
ب- يتم إثبات الحالات المشار إليها في الفقرة ) أ ( من هذه المادة بالتحقيق الذي تجريه المؤسسة أو تعتمده.
ج- لا تسري أحكام الفقرة ) أ ( من هذه المادة إذا نشأت عن إصابة العمل وفاة المصاب أو ثبات حالته الصحية بعجز جزئي اصابي دائم لا تقل نسبته عن ) (%30أو بعجز كلي اصابي دائم .

المادة 39
تلتزم المؤسـسة بحقوق التـأمين المنصوص عليها في هـذا القانون إذا ظهرت أعراض المرض المهني على المؤمن عليه خلال سـنتين
من تاريـخ انتهـاء خـدمته في مهنـة معينـة وعلى أن يثبت بقرار من المرجع الطبي أن تلـك المهنـة كانت السـبب في إصابته بالمرض
المهني .


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *